- أعداد زوار الإمارة تسجل ارتفاعاً بنسبة تقارب 4% لتصل إلى 1,12 مليون زائر، صاحبه ارتفاع في الإيرادات للغرف المتاحة خلال العام الماضي
- جاء الارتفاع نتيجة لإطلاق وجهات جديدة للمغامرة، وتوفير عروض ثقافية، وتنظيم أكثر من 120 جولة تعريفية، والمشاركة في 20 معرضاً سياحياً، وإقامة 34 رحلات ترويجية
- شعار عاصمة السياحة الخليجية الذي تم الكشف عنه مؤخراً سيزيّن الحملات الترويجية للإمارة في دول مجلس التعاون الخليجي خلال عام 2020
أعلنت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة اليوم عن الأعداد المتميزة للزوار الذين استقبلتهم الإمارة خلال عام 2019، مسجلة نمواً بنسبة تقارب 4% لتصل إلى 1,12 مليون زائر. وبدورها، شهدت الإيرادات للغرف المتاحة ارتفاعاً قوياً لتصل إلى 114,90 دولاراً، محققة بذلك واحداً من أعلى المعدلات على مستوى المنطقة، الأمر الذي انعكس بوضوح في معدلات الإشغال السنوية القوية التي بلغ متوسطها 74%.
وجاء النمو في أعداد الزوار خلال العام الماضي نتيجة لمجموعة من الأنشطة التي أطلقتها رأس الخيمة، بما فيها “جولة منزلقات جبل جيس”، واستضافة مهرجان رأس الخيمة للفنون البصرية، ونصف ماراثون رأس الخيمة، وتحدي الطين(Tough Mudder) ، وسباق جولة الإمارات. كما ساهم نشاط الشركات وأعمال الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض في ارتفاع أعداد الزائرين. وكانت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة قد نظمت 122 جولة تعريفية، وشاركت في 20 معرضاً سياحياً، وأجرت 34 رحلة ترويجية في 16 دولة. وسعياً إلى ترسيخ حضورها في مختلف البلدان التي تنشط فيها، نظمت الهيئة 63 ورشة عمل في 12 دولة؛ منها المملكة المتحدة، وألمانيا، وروسيا، ورابطة الدول المستقلة، والدول الإسكندنافية، وبلدان وسط وشرق أوروبا، وقد احتفظت هذه البلدان بمكانتها كأسواق رئيسية تستهدفها الإمارة.
كما كشفت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة عن نمو ملحوظ في عدد الزوار القادمين من الأسواق الرئيسية للإمارة، حيث ارتفع عدد الزوار من روسيا والهند وكازاخستان بنسبة 13% و10,5% و15% على التوالي مقارنةً بعام 2018. وقد انعكس هذا التوجه على الأسواق الأخرى، على سبيل المثال ارتفع عدد الزوار من بولندا بنسبة 14%.
وفي هذا السياق، قال راكي فيليبس، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة: “حققت إمارة رأس الخيمة نتائج إيجابية خلال عام 2019، حيث سجلنا ارتفاعاً قاربت نسبته 4% في أعداد الزوار من الأسواق الرئيسية مما ساهم في زيادة عدد الزيارات الإجمالي للإمارة. وقد بلغت رأس الخيمة مرحلة متقدمة من تطبيق ’استراتيجية الوجهة‘ الممتدة لثلاث سنوات، والتي تهدف إلى استقطاب شريحة أوسع من السياح والزوار. كما ركزت على الزوار ذوي العائدات المرتفعة مثل زوار فعاليات الاجتماعات والحوافز والمؤتمرات والمعارض، بالإضافة إلى إعطاء الأولوية للأنشطة والتجارب والمغامرات التي تركز على الطبيعة والثقافة”.
وانطلق عام 2020 مع عدد الفعاليات التجارية الهامة التي سلطت الضوء على العروض التي توفرها رأس الخيمة لرواد قطاع السفر والضيافة من حول العالم، بما في ذلك معرض “فيسبو” في سويسرا؛ ومعرض الإجازات الدولي 2020 (Vakantiebeurs)، أكبر معارض السفر والمستهلكين في هولندا. كما تحفل أجندة هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة هذا العام بالعديد من الفعاليات، حيث تشارك لأول مرة في المعرض العالمي لسياحة الحوافز والاجتماعات والفعاليات (IBTM) في برشلونة خلال شهر نوفمبر المقبل؛ ومعرض بورصة السياحة العالمية (ITB)في برلين؛ ومعرض “أميكس فرانكفورت”(IMEX) ، الحدث الأضخم لسياحة الحوافز والاجتماعات والفعاليات في ألمانيا في الفترة بين 12-14 مايو القادم
كما تم اختيار إمارة رأس الخيمة في عام 2019 عاصمة للسياحة الخليجية. وفي إطار الأنشطة التجارية والتسويقية للإمارة بوصفها العاصمة السياحية لدول الخليج- والتي ستستمر على مدار العام الحالي، تم الكشف عن شعار عاصمة السياحة الخليجية خلال افتتاح قمة جيس للمغامرة مؤخراً. ويستوحي الشعار تصميمه من الطبيعة التي تتميز بها رأس الخيمة، وسيتم استخدامه في جميع الأنشطة الترويجية التي ستطلقها هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة في دول مجلس التعاون الخليجي. ويعكس اختيار رأس الخيمة كعاصمة سياحية لمنطقة الخليج العربي مكانتها الرائدة كوجهة سياحية شهيرة، ولا سيما مع ارتفاع أعداد زوارها خلال السنوات الماضية.
وتطمح هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة إلى استقطاب 1,5 مليون زائر بحلول عام 2021، وذلك عبر دعم جهود الإمارة لتوفير غرف فندقية جديدة باعتبارها عاملاً أساسياً لتنمية قطاع السياحة في الإمارة. وتستعد الإمارة خلال السنوات الثلاث المقبلة إلى إضافة 6200 غرفة فندقية جديدة إلى الغرف المتاحة حالياً والبالغ عددها 6499 غرفة، وستحمل الغرف الجديدة أسماء علامات تجارية فندقية رائدة عالمياً؛ بما في ذلك “ماريوت”، و”موڤنبيك”، و”شيراتون”، و”أنانتارا”، و”ريزيدور”، و”إنتركونتيننتال”، و”كونراد”.